موقع الجامعة  | الرئيسية  | التقويم الاكاديمي  | معرض الصور  | إتصل بنا   | English
 
 

اسم المستخدم

كلمة المرور

 
 

فرصة للتقديم لوظائف مساعدي تدريس

 

إجتماع قسم العلاقات العامة والإعلان

 

كلية الإعلام وإتحاد طلاب الجامعة ينظمان مؤتمراً علمياً حول حرية الإعلام والقانون

 

 
 
النشاة و التطور
 

نبذة عامة عن كلية الإعلام

 

نشأة كلية الإعلام :

أصبح الإعلام اليوم علماً وفناً يدرس في كل الجامعات العريقة في الغرب والشرق فأنشئت كليات الصحافة ومعاهدها وأقسامها في تلك الجامعات ، وصارت هناك تخصصات في كل مجال بعينه كالصحافة أو الإذاعة والتلفاز ، أو السينما . كذلك أنشئت تخصصات أخرى كالعلاقات العامة والإعلان ، والإدارة الصحفية وغيرها.

أولاً : قسم الصحافة والإعلام  ( 1965 ـ 1990م ) بجامعة أم درمان الإسلامية

يعتبر ( قسم الصحافة والإعلام ) النواة الأولي لكلية الإعلام بالجامعة الإسلامية حالياً ، وهو الأول من نوعه في السودان وثالث قسم في البلاد العربية بعد قسم (الصحافة ) بجامعة القاهرة وقسم الصحافة بجامعة بغداد .

وقد دعا إلى إنشاء هذا القسم ضرورة النهوض بمرافق الصحافة ووكالات الأنباء والإعلام والعلاقات العامة والإعلان في السودان ، ورفع مستوي العاملين فيها من النواحي الثقافية والفنية والمهنية مع تزويد الطلاب بالثقافة الإسلامية وبث الروح الدينية الأصيلة في نفوسهم حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم الاجتماعية السليمة في حقل الإعلام وقيادة الرأي العام بالطريقة المثلي ، ويحافظوا علي المثل الخلقية والاجتماعية والتقاليد العربية والإسلامية الحميدة ويقفوا في وجه الإلحاد والانحلال الأخلاقي والاجتماعي .

كذلك كان يهدف هذا القسم إلى تعريف طلابه بآداب مهنة الصحافة والإعلام حتى تكون هذه المهنة دائماً في خدمة المجتمع والوطن والسلام العالمي طبقاً لعهد الشرف الصحفي الذي وضعته لجنة حرية الإعلام التابعة للجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ، فلا تستغل مهنة الصحافة والإعلام من أجل المنافع الفردية أو الإثراء غير المشروع علي حساب المعايير الخلقية والاجتماعية أو إفساد العلاقات الدولية بين الأمم وتعكير صفو السلام العالمي وتمهيد الطريق لنشوب الحروب .

وقد جاء إنشاء هذا القسم بكلية الآداب في عام 1965م بجامعة أم درمان الإسلامية تلبية لتوصيات المؤتمرات العربية والدولية التي تقضي بتأهيل المشتغلين في حقل الإعلام تأهيلاً عالياً من النواحي الثقافية والفنية والخلقية حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم الاجتماعية والقومية والإنسانية علي وجه أفضل .

ثانياً : كلية الدعوة والإعلام ( 1990 ـ 1996 )

في عام 1990 تم تطوير قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب إلى كلية الدعوة والإعلام بانضمام قسم الدعوة بكلية أصول الدين للكلية الوليدة ، وأنشئت بها أقسام فرعية أخري هي شعبة الصحافة والعلاقات العامة وشعبة الإذاعة والتلفاز وشعبة الدعوة والاحتساب ، وشعبة مقارنة الأديان والتيارات المعاصرة .

ثالثاً : كلية الإعلام ( 1997م ـ إلى يومنا هذا )

ولم يكد العام 1997م يطل برأسه ورياح التغيير والتخصص الدقيق تجتاح الكلية حتى برزت الحاجة إلى قيام كلية إعلام مستقلة تستوعب في داخلها شعباً وأقساماً جديدة فكان ميلاد كلية الإعلام .

ووفقاً لسياسة الجامعة التعليمية فإن كلية الإعلام تنقسم إلى مركزين :

1 / المركز الرئيسي :

وهو يختص بالطلاب ويقع في منطقة السجانة جنوب مدينة الخرطوم ويشرف عليه ويديره مباشرة عميد الكلية .

2/ مركز الطالبات :

وهو يختص بالطالبات ويقع في منطقة الثورة بمدينة أم درمان ويشرف عليه نائب العميد كممثل للكلية في مركز الطالبات .

 

صدور العدد الأول من مجلة علوم الاتصال

 

إعلان نتيجة الدور الثاني لأولى وثانية وثالثة

 

الإجتماع الدوري لقسم العلاقات العامة

 

 
 
أ.أحمد
د.زينب
جدول المحاضرات
بروف . بدرالدين
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز تقانة المعلومات والإتصالات - 2013